تجاوز متصفح جوجل كروم متصفح موزيلا فايرفوكس ليصبح ثاني أكثر متصفح استخداما

حسب بيان كانت قد نشرته شركة تحليلات الويب Net Application.
هي ثاني شركة دراسات تعلن بأن جوجل قد احتلت المركز الثاني بين متصفحات الويب. في 2011 كانت قد أعلنت StatCounter الايرلندية بأن متصفح كروم تجاوز  فايرفوكس ضمن تقديراتها.
في شهر مايو – أيار، كروم حصلت على 1.3 نقطة مئوية، أكثر من ضعف معدل الازدياد خلال الاثنا عشر شهر الماضي، لتصل إلى نسبة 20.2 بالمائة، في الوقت الذي فقدت فيه فايرفوكس 0.6 نقطة مئوية لتصل لنسبة 19.6 بالمائة.
الشهر الماضي شهد أول وصول لمتصفح كروم لنسبة 20 بالمائة — متصفح كروم كان قد ظهر في سبتمبر – أيلول 2008 — وكان أيضا أول مرة نرى فيها فايرفوكس ينزل تحت حاجز ذلك الرقم منذ أكتوبر – تشرين الأول من نفس السنة.
متصفح فايرفوكس مدعوم من قبل مطور موزيلا المفتوح المصدر، ووصل لأوجه فوق 25 بالمائة كنسبة استخدام في أبريل – نيسان من عام 2010، ومنذ ذلك الوقت بدأ الانحدار ببطء ولكن بنسبة ثابتة.
بالنسبة لمايكروسوفت، شهر مايو – أيار كان تقليدي جدا بالنسبة لمتصفحها انترنت اكسبلورر التي فقدت نصف نقطة مئوية حتى نهاية الشهر لتصل إلى نسبة استخدام 53.6 بالمائة. التراجع هذا في شهر مايو – أيار وضع حد لتنامي استخدام متصفح الانترنت اكسبلورر IE لشهرين على التوالي.
ضمن نفس العائلة، عائلة متصفح الانترنت اكسبلورر، النسخة IE9 منه واصلت صعودها مضيفة نقطة مئوية واحدة إلى حسابها لتصل إلى 16.9 بالمائة بين كل المتصفحات على كل أنظمة التشغيل. IE8 أيضا كان في تزايد حيث دعم حصته بنصف نقطة مئوية ليصل إلى 26.7 بالمائة.
أما الإصدارات الأخرى — IE7 الذي تم طرحه في عام 2006 و IE6 صاحب عمر 11 سنة — فقدوا نقاط لهم في شهر مايو – أيار. IE6 خسر نقطة مئوية واحدة ليصل إلى نسبة 6.1 بالمائة، أعتقد أن يريد الاختفاء نهائيا. أما IE7 فقد نزل بمقدار 0.7 نقطة مئوية ليصل إلى 3.4 بالمائة.
طبعا السبب في تراجع النسخ الأقدم، وتقدم النسخ الأحدث هو قرار مايكروسوفت مؤخرا في إجبار أنظمة الويندوز على تحديث متصفح الانترنت اكسبلورر الذي لديها إلى أقرب نسخة ممكنة بطريقة صامته، أي دون الحاجة لسؤال المستخدم.
متصفح أبل سافاري كان قد فقد أيضا 0.2 نقطة مئوية هذا الشهر لينتهي عند 4.6 بالمائة، في الوقت الذي بقي فيه متصفح أوبرا عند حاجز 1.6 بالمائة.
بشكل عام النتائج تختلف بين الشركتين StatCounter و Net Application. أسلوب شركة Net Application يقوم على حساب نسبة استخدام المتصفح من خلال البيانات التي تحصل عليها من أكثر من 160 مليون زائر مختلف والذين يتصفحون 40 ألف موقع على الويب التي تراقبهم الشركة أيضا.
يمكنك أخذ نظرة من هنا على صور تحليلية أكثر تعطيك فكرة عن مجمل نسب استخدام المتصفحات على الويب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق